ezel.hardman@yahoo.com بصائر

His wisdom from the mouths of time tells us the wise


Dear gentlemen greeting

 to all of you.

Today I will talk to you in English, and this is because we will learn to be distinguished and deal with the distinguished.

And I will tell you about golden rules, quoting one of the wise men, after this stage in which we are in life, and his salvation is over forty years of experience.

And the first rule is

Fascination brings problems because it comes from a shortage and a severe need. When you meet someone who provides you with the need you want, you become delusional and fascinated by him without thinking and clinging to this person, so take good care of him, because what begins with delusion and fascination will have severe consequences... When you find yourself caught in something and fascinated by it. Take a moment and think about this and tell yourself whether this is suitable for Yana or not...

And the second rule

Take care of what people say. What people say is one thing, what they do is another thing, and what they are convinced of is a third thing, so do not take it too seriously. Time reveals everything for what it is. If you want to understand, be patient, watch, and do not rush.

The third and most important rule

He stopped crying because everything is based on interests...we understood it. I never realized that work is necessary and necessary...and relationships are the ones that will make you take two or three steps that would have taken you years. Make friends and relationships and leave a good gesture in every place you go to with all the people. Not only the above... You don't know who will benefit when. you and

Fourth rule

Of course, anyone can be replaced..and of course, we understand that what resembles each other has a lot of it, and what has a lot of it has a cheap price. And that most people imitate each other and resemble each other, and every little thing that adds to your personality distinguishes you and contributes to being a very difficult person to replace, even if there is not much of you. ..And you will be a catastrophe for work, for relationships with girls, or anything else.

Finally

You must understand, my dear, that the one who wins the lottery goes to buy the ticket, meaning the destination... the one who did and thought is not like the one who sat watching... put yourself in the right place, at the right time, over and over again... believe me, the hook will wink... and you will see what You dream of it more and 

more... Greetings.. and the truth of the wise.

التكنولوجيا ودورها فى جنازه الملكه اليزبيث الثانيه ملكه انجلترا


 لقد اظهرت التكنولوجيا دور فعال وواضح فى شتى مجالات الحياه حتى انها اصبحت جزء من اسلوب الحياه لبعض الافراد والشخصيات العامه والمهمه بالمجتمع والعالم .بل انها اثرت على اعمده الحياه بدء من الصناعه والتجاره والزراعه وغيرها ومازالت كل يوم نجد لها دور فعال يتجلى يجعلنا نفعل دور البحث اكثر.وذلك حتى نصل الى اقصى استفاده من دور تلك التكنولوجيا ونستفيد من اثارها وان كانت جزء من اثارها يتسم فى بعض الاحيان بالسلبيه اذا لم يتم احسان استخدامها فاذا احسن استخدامها نجدها تمدنا بعلوم قد نستفيد منها بالدراسه والبحث بعد ربطها ببعض . وللتكنولوجيا وسائل كثيره يتم استخدامها حاليا فمنها ما هومرتبط بوسائل التواصل الاجتماعى كالفيس  بوك والواتس  اب والانستجرام وغيرها ..ومنها ما ماهو مرتبط بالصناعه كاستخدام الروبوت والذكاء الاصطناعى وغيره وكذلك سنجد وسائل متعدده للتكنولوجيا يتم استخدامها حاليا ومن تلك الوسائل ما تم ويتم استخدامه  كمثال فى نقل احداث جنازه ملكه انجلترا الملكه اليزبيث الثانيه والتى كانت حاكمه كملكه لانجلترا تلك المملكه الحمراء  لمده تزيد عن 70 عاما  وهذا هو موضوع مقالنا ودور التكنولوجيا فى كشف اسرار اسره ملكيه غامضه حتى فى كواليسها الداخليه فلقد ساعدت التكنولوجيا وخاصه التكنولوجيا المرئيه وخاصه وسائل الاعلام وكذلك تكنولوجيا الصوره وغيرها من الوسائل فى تقريب الاحداث والتعبير عن فكره التاريخ بل ومشاهده طقوس  لم يراها احد من قبل وتحليلها بعلم وكأننا فى الحدث نراه ونشاهده ونحلله خطوه خطوه ونفهم من خلال احداثه الكواليس التى خلفه ونتنبأ بما هو بعده كل ذلك لولا تلك التكنولوجيا  ووسائلها لكنا فى نفس سلسله الغموض التى كانت تنتهجها الاسره الملكيه  ولهذا فقد لاحظنا ذلك جليا فى حدث العالم كله ينظر اليه وتقوم كل الاجهزه ووسائل الاعلام الان بالدراسه والاستطلاع والترقب له والتحليل لاحداثه حتى نهايته وان كان القارىء غير المتخصص سيقول ما اوجه الاستفاده من ذلك .ونحن بكل بساطه سنوضح له باختصار بان بذلك الحدث بان العالم قادم نحو التغيير...والتغيير الغير متوقع فالقوانين القادمه سيكون حاكمها التكنولوجيا ووسائلها وليس التقاليد والاعراف الكلاسيكيه الملكيه والتى سيطرت على العالم لمده ليست بالقليله فهذا ما نريد ان نوضحه للقارىء العادىء وعليه ان يدرك ان عليه ان يواكب ذلك التغيير بان يعدل من نهج حياته وشخصيته بما يتواكب مع هذا  التغيير القادم  اجالا ام عاجلا ...اما القارىء المتخصص فعليه ادراك  التغييروتحليله والتنبؤ بما قد يطرىء جديد فى عالم اصبحت سرعته التكنولوجيه متسارعه ومبدا المصلحه وتبادلها الحدى وكذلك تحطيم مبدا التقليديه او التوقير لاعراف اصبحت ليست معيار للمنفعه اوالمصلحه ...ولناخذ من وفاه تلك الملكه الغامضه واقع لخبره نتعلمها وندرك الان ان كل الزعماء والروساء كل المستشارين والمتخصصين لديهم يدرسون ويحللون ماذا بعد تلك الوفاه. وسنجد التغيير المتلاحق يتلو بعضه وستنتهى الاعراف والتقليديه وان كانت تلك الاعراف القديمه قائمه على التنظيم الدقيق والتخطيط المدروس وان كان متوقع ومخطط لما سيتم القيام به بعد وفاه الملكه من اجراءات الا انه لم يكن فى الحسبان ان يتم كشف ومشاهده العالم لجنازه الملكه اليزيبث الثانيه بتلك الصوره الواضحه المعالم التى كشفتها التكنولوجيا الحديثه بوسائلها المرئيه والمسموعه وايضا المقروءه فبدأ من خبر وفاة الملكه اليزبيث الثانيه  وطرق انتقاله من قصر لقصر  ومن قلعه لقلعه ومن شارع لشارع اخر وصولا لكنيسه وستمنسر ليلقى الجميع عليها نظره الوادع الاخير وحتى نهايه الى موارة جثمانها فى مكانه الاخير بكينسيه سان جورج  فى  قلعه وندسور مع رفيق دربها زوجها الامير فيليب الذى جمعهما ببعض رابط  الزواج لمده تقترب فوق السبعون عاما والكل يشاهد ويرى بعينه كل الاحداث ويرى بعينه تقاليد تلك الاسره الملكيه ويتابع  التنظيم الجيد ودقته وقمه التكنولوجيا فى التنظيم للمراسيم بدايه من طرق نقل العرش واعضاء الهيئه الملكيه وهم يوقعون وينقلون بتقاليدهم مراسيم التوقيع على نقل العرش من الملكه الى ابنها ويتم تلاوه المراسيم واقرارها من الملك ومن الاعضاء . نرى فكره التاريخ التى كل هذا سابقا كان من المفترض على الصفوه من رجال المجتمع العالمى ولا تتنقاله وسائل الاعلام او الصحافه الا بصوره مقتضبه وموجهه .ولكن لان التكنولوجيا الحديثه ووسائل التواصل تقوم بالنقل المباشر شاهدنا ونشاهد بأم اعيننا من خلال التكنولوجيا الحديثه ووسائلها بصوره واضحه جليه الاحداث ومنها حدث مراسيم جنازه الملكه اليزبيث الثانيه بصوره جليه ونرى الاحداث التى كانت بالنسبه للاسره الملكيه من الاسرار وبالنسبه للعامه غامضه شاهدناها ونشاهدها  فلقد شاهدنا القصور من داخلها وراينا معالمها بكل تفاصليها راينا تحفها وراينا اثارها شاهدنا التاريخ الملكى على اعلامها ويحملها حراس الحرس الملكى كل ذلك كان من الاسرار الملكيه والتى كان يقتصر مشاهدتها ومعرفتها الا للصفوه والمقربين فقط . ولكن اليوم وبفضل التكنولوجيا رايناها وشاهدناها وكأننا متواجدين بالظبط والمتابع والباحث والمتامل يجد ان التكنولوجيا قد سهلت عليه الكثير وان لها دور بازر وفعال حتى فى مراسيم الموتى الملكيه وانه كلما قامت تلك الاسره الملكيه من اظهار مرسم من مراسيم الجنازه الخاصه بالملكه يتم بثها ونقلها حتى احفادها راينهم وتم تحليلهم من خلال لغه الجسد وشاهدنا تعابيرهم وبدا ينكشف جليا خبايا اسرار تلك الاسره الملكيه اجتماعيا كل ذلك من خلال وسائل التكنولوجيا الحديثه ودورها الفعال .وقد يترواد الى البعض قولا بان تلك الاحداث قد شاهدنا جزء منها فى وفاة الاميرة ديانا وتلك التقاليد ايضا تتكرر فى وفاة الملكه اليزبيث الثانيه ممثله فى جنازتها.لكن لنتوقف قليلا انه سابقاقد مرر للكافه جزء من تلك الاحداث بصوره مقتضبه.اما اليوم فالتكنولوجيا بالاقمار الصناعيه ووسائل الاعلام ترى ما بداخل باطن الارض وسريعا ما يتم نقله مباشره .فالامر اليوم اصبح مختلف تماما فاليوم راينا التقاليد كلها تظهر بصوره متتاليه ولا دور لاى اجهزه امنيه مهما كانت سوى المراقبه من بعيد ولا تتدخل فى اى عمل ملكى مهما صغر سوى انها حارس ، وحارس دوره ثانوى بعيد.

وان الحرس الملكى بزيه المميز وبكامل طاقمه على مستوى المملكه فى دول المملكه الانجليزيه هو المسيطر الاساسى واللاعب الاساسى فى تنظيم فعاليات الجنازه وان كان ليس هذا هو لب موضوعنا. وان عدنا لموضوعنا وجوهره ودور التكنولوجيا فى ذلك الحدث الذى يشاهده الكبير والصغير من صفوه العالم يشاهد بام عينه .وكأننا فى القرن التاسع عشر بملابس ملكيه وتقاليدملكيه وحتى ترانيم ملكيه واغانى رثائيه ملكيه قديمه بل واحداث تعود بنا تذكرنا باحداث يربطها البعض بانها تتعلق بالماسونيه وتعود بنا الى القرن  السابع عشر والتاسع عشر واحداثه ولكن نحن نتحدث عن التكنولوجيا والحدث وما سهلته لنا التكنولوجيا من كشف اسرار وتحليل لاحداث ومواقف جاريه قد لايشاهدها ولا تقتصر الا على الملوك والرؤساء والشعب الانجليزى الحاضر للحدث فقط.وان شاهدها الشعب فقد يشاهد او يرى على قدر مارائه فقط فى محل موقعه .ولكن بفضل التكنولوجيا نحن نشاهد وشاهدنا الاحداث من الالف الى الياء واصبح كل باحث ومختص ان يرى بعينه البحثيه مالم يراه من قبل ويستكشف اسرار تلك الاسره الملكيه التى هى على اعتاب التغير من الملكه الى الملك . ولايحتاج الى ان يتقرب الى احد قريب من الاسره الملكيه لكى يحدثه عن تقاليدهم واعرافهم فالتكنولوجيا اوضحت ذلك بصوره مساعده جليه ومن الاحداث الجليه ما شاهدناه اثناء نقل جثمان الملكه وهويطوف على قصورها الملكيه بشوراع انجلترا وانتقاله من قصر بكنجهام الى كنيسه وستمنسترمرورا الى قلعه وندسور لاحقا واخيرا التسلسل الملكى للاسره وهى تسير وراينا الزى الملكى ومن يتمتع به ومن انتزع منه رغم انه من السلاله الملكيه  ومن يرتديه ثانيه كعرف مؤقت  ومن لايرتديه ..كل هذا وضح وعرف بفضل التكنولوجيا والتحليل .ورغم التنظيم الدقيق والتخطيط الاستراتيجى لمراسيم الجنازه فقد ابهرنا انهم قد وضعوا التاج الملكى والصولجان الملكى  للملكه كعرف فوق التابوت الملكى وتم السير به فى الشارع امام الكافه يشاهده جليا العامه بل تم السير به مسافه كبيره وشاهده كل البشر فى العالم بل وقربته الكاميرات من خلال التكنولوجيا الحديثه وكاننا امام اعيننا بالماسته والماظه وجواهره المتلاله الثمينه كل هذا بفضل التكنولوجيا .حقالقد كان للتكنولوجيا دور فعال ومازال فى انها قربت البعيد وصغرت الكبير واوضحت الغامض وجلت الغير واضح ومازالت ستقوم بدور بارز اذا احسن استخدامها وتم استغلالها احسن استغلال .ولعل الدرس المستفاد من مقالنا انه مهما كان يحاط بنا من غموض وسريه فلابد من يوم تنكشف وتظهر الحقائق جليه بفضل وسائل واحداث لم تكن على بال ولا على نيه ....فاعتقد ان الاسره الملكيه لم يكن على بالها ولا على نيتها ان تنكشف كل تلك الاحداث بصورتها الجليه حاليا وان كانوا مخططين لها سابقا بكل تفاصليها ولكن مارايناه ونشاهده يوضح مدى عدم توقعهم بل ويبين لهم ان التكنولوجيا قد غلبت غموض وتكتيك الحفاظ على السريه والدبلوماسيه والاتيكت الملكى .فالتكنولوجيا هى فعلا سيد العصر اليوم وقد غلبت المعلومه ....والى لقاء اخر نلتقى ونتابع احداث تغير وتبدل العالم بتطور التكنولوجيا الحديثه ودورها الفعال...

ثقافه الاسره واثرها فى قيام الجرائم التى تحدث بالمجتمع حاليا


 

لعل ما نراه الان وتراه وتتابعه الاسر ومعظم الناس من العامه والمتخصصين فى المجتمع من احداث ترتقى لان نقول عنها بلغه العلم ظاهره ليست وليده اعمال فنيه هابطه او مسلسلات فنيه متدنيه او افلام او اغانى او نتيجه لسوء اخلاق مرتكيبها ...وانما مانراه الان ويحدث وتنزعج منه اصحاب القلوب الفطريه او العقول الواعيه انما هو نتيجه تراكم ثقافه متواتره منذ عهد سابق واصبحت اسلوب حياه,بدات تلك الثقافه من الاسره ورسخت بعقول الشباب الحالى الاطفال سابقا بل واصبحت مبرمجه لديهم فاصبحت افعالهم واقوالهم وليده تلك البرمجه اللغويه المتاصله من تلك الثقافه المكتسبه وذلك الاسلوب الحياتى الذى اصبح لديهم عاده  وما المسلسلات والافلام والاغانى الا كاشف لتلك الثقافه والبرمجه التى رسخت منذ عهد فى عقول معظم شباب اليوم تلك الاعمال الفنيه التى يراها الشباب وتدخل بيته دون سابق انذار او استئذان مثلها مثل بقيه البرامج التى تبدا مع الطفل منذ الصغر وتحثه على سلوكيات مثل العنف والجبن وعدم الثقه وغيرها وبرمجت عقول تلك الشباب منذ الصغر واختفى دور الاسره فى الرقابه او الاهمال  فى المتابعه بل وانتشر ثقافه الانترنت والولوج الى اى موقع بكل سهوله بيد الاطفال دون رقابه ومتابعه واختيار للاطفال الذين هم شباب اليوم فلم نجد من يحثهم على الاختيار الصحيح او تحديد الهدف او الحث على اساسيات التعامل الاسرى الراقى فاصبحت الثقافه التليفزيونيه التى تبدا من الكرتون وتنتهى بالانترنت واصدقاء السوء هى المبرمج للطفل الذى اصبح شاب الان وما المسلسلات والافلام والاغانى ما هو الا شىءكاشف وضحت ما هو كامن داخل عقول تلك الشباب اليوم بل وشجعت كل شاب او فتاه او ام او اب او زوج او زوجه ان يفجر ما بداخله من برمجه وثقافه سابقه مكتسبه من اسره لم تراقب لم تنتبه كان هدفها وهمها هو السعى وراء لقمه العيش والمال لسد احتياجات باليه ولكن دون خطه متكامله من جوانب متعدده وهى تهئيه الابناء نفسيا واجتماعيا فمن منا يقوم مثلا اليوم  #يتابع ماذا يفعل ابنه الطفل داخل حجرته ومعه تليفونه او ماذا يشاهد من افلام كرتون او برامج كرتونيه #قليل جدا  والقليل لايختار لابنه البرامج الهادفه التى تزرع فيه روح الانتماء والولاء والمحبه بل نجد روح العنف والشده والهيبره والباور الزائد والاحلام الواهيه#  .. من منا من يقوم بضم ابنه الى صدره وحضنه والتعبير له عن حبه بل يحاوره كصديق له #من ان ما يحدث من جرائم فى المجتمع ونراه كشىء جديد هذا يدركه المتخصصين من قبل وان العامه من الناس تستغرب ولكن الواقع الحقيقى ان من يقوم بتلك الجرائم والافعال التى تنم على عدم وعى وغفله وعدم تركيز وعدم تفكير متانى انما هى وليده البرمجه السابقه واللا وعى وبعدها سيفيق الجانى بعدما يقوم من احداث #

انه الان اصبح من الواضح ان تلك الثقافه المنتشره بين صفوف وربوع شبابنا ومتاثر بها جزء من جيل الاباء وحاليا جيل الاطفال الذى يرى ويسأل لماذا تلك الثقافه بل يقلدها دون وعى منه ظنا بانها شىء محببا ونحن نستغرب ولا نعقب سوى بالاستغراب بل اننا ندفع الاطفال ليعيد ثقافه ما تم زرعه فى اخواته او اقرانه ليتبرمج عليها ايضا فكما قلنا انفا من منا من ليس لديه تلفاز يجعل طفله بالساعات امامه ولايعلم ولا يدرك ما يتم بثه الى ابنه او بنته من برامج تبث روح العنف والهيبره والجبن وغيرها من قيم سيئه بل وجدنا اليوم ظاهره الاهتمام بكره القدم ليس لانها رياضه هادفه بل انها وسيله لجلب المال  وبدلا من انشجع الابناء على بث روح حب الرياضه للاستمتاع اصبحنا نحثهم عليها لجلب المال فاصبحت الرياضه وسيله وليست غايه ..ثقافه مبرمجه سيئه#  من منا ياساده ليس فى بيته اليوم العنف بدا من الاطفال الصغار فى تعاملهم او معاملتهم او نجد الانطواء والعزله ..نجد حتى مع الازواج نجد العنف فى التعامل والحوار او مع الزملاء فى العمل او مع الاخوات ...افعال كثيره فى حياتنا وليده العشوائيه وعدم الرقابه والمراقبه والتهاون او التشدد ونتركها ونتعامل بها حتى اصبحت اسلوب حياه وبرمجت عليها عقول الشباب ويتبرمج عليها الان الاطفال مره اخرى كل ذلك اصبح عاده اظهرتها وكشفتها الاعمال الدراميه والفنيه # واصبحنا نقول لانفسنا #شوف الفنانين بيقوموا بيها اهو يعنى عادى

وبالتالى الكل يبرر لنفسه تلك الافعال والاعمال والثقافه الحياتيه دون تركيز او تفكير متانى او دون تحديد لهدف او تخطيط ممكن سوى التخطيط السلبى الذى يدفع للاجرام # اما التفكير الايجابى وزرع الثقه بالنفس والحث على الرياضه للاستمتاع والقراءه وغيرها من القيم الفاضله الباقيه النافعه التى تؤدى الى نهضه للاطفال والشباب  حاليا فى مرحله الضعف بل اصبحت عمله نادره  وعليه نحن نبريد ان نعيد التفكير وان نفوق ونصحو جميعا اذا اردنا لنهضه اطفالنا واللحاق بشبابنا الذى هو الان قوه كبيره لمجتمعنا فنصف مجتمعنا اليوم شباب فتلك قوه لايستهان بها # هؤلاء مورد من الموارد التى تتباهى بها الامم علينا ان نستغله ونعيد التخطيط لتغير تلك البرمجيات والثقافات المكتسبه من فكر بالى وتربيه غير سويه اما مهمله ومفرطه فى الاهمال او متشدده وكامنه فى التشدد او تربيه دون رقيب او معقب #

علينا ان نضع خطه خمسيه وعشريه لنلحق بشبابنا واطفالنا اذا اردنا نهضه لنا وعلينا بالاسره علينا ان نقوم باللاحق بها وتوعيتها وعمل استراتيجه يتكاتف فيها كل من الاب والام لكى يتبدلوا فى افكارهم ولا تقول نحن كبرنا او نضع الحجج والبراهين فالطوفان لما ياتى لا ينظر لكبير او صغير عليك يا رب الاسره ان تصنع قاربك للنجاه لك ولاسرتك فاصبر وعافر واكيد ستصبح افضل مما نحن فيه الان# وتلك كبوه وستمر بسلام وللحديث بقيه# 


تصفيه الشركات فى القانون الاماراتى وحقوق العاملين والمؤسسين

من واقع خبراتنا فى القانون الاماراتى والعمل بالمحاكم الاماراتيه

ما يجب معرفته عن تصفية الشركات في الإمارات:-
اولا:-

يمكن إنهاء عمل الشركات عن طريق التصفية الطوعيّة. ويجب أن يتم ذلك على النحو الذي يحدده الشركاء المساهمين أو دائني الشركة عن طريق إصدار قرار رسمي بواسطة الشركاء المساهمين.وذلك عندما تفشل المالئه المالية للشركة، وتتعرض الشركة إلى ضائقة مالية و / أو تصبح متعسرة بحيث تكون غير قادرة على سداد ديونها، يجوز للشركة تقديم التماس إلى المحكمة لتصفية أعمالها.



هناك نوعان من تصفية الشركات؛ التصفية الطوعيّة أو التصفية الإجباريّة، وإنهاء عمل الشركات أو تصفية الشركات عن طريق المحكمة.

1. التصفية الطوعيّة

يمكن إنهاء عمل الشركات عن طريق التصفية الطوعيّة. ويجب أن يتم ذلك على النحو الذي يحدده الشركاء المساهمين أو دائني الشركة عن طريق إصدار قرار رسمي بواسطة الشركاء المساهمين. كما يجب تعيين مُصفّي رسمي خلال اجتماع الشركاء المساهمين. وقد يُسمي أيضًا هذا النوع من التصفية بالتصفية الإجباريّة.

وبالتالي، يجب تقديم نسخة من قرار الشركاء المساهمين (موثقة)، وبيان تعيين المُصفّي وطلب التصفية، ونسخ مصدقة من مديري الشركة والمُصفّي الذي تولى أعمال التصفية، وشهادة تسجيل الشركة، ورخصتها التجارية، وترخيص المُصفّي مع خطاب القبول إلى السجل التجاري بإمارة دبي أو إلى دائرة دبي الاقتصادية.

تأثيرات ذلك على الموظفين:

يتم إنهاء خدمة الموظفين واعتبارهم دائنين أساسيين؛ يجب سداد مستحقاتهم المعلقة.



2. تصفية الشركات عن طريق المحكمة

عندما تفشل المالئه المالية للشركة، وتتعرض الشركة إلى ضائقة مالية و / أو تصبح متعسرة بحيث تكون غير قادرة على سداد ديونها، يجوز للشركة تقديم التماس إلى المحكمة لتصفية أعمالها. وعادةً ما يتم تحديد هذا الأمر بواسطة دائني الشركة .
ولكن من الممكن أن يتم ذلك بناءً على طلب من مدير الشركة أو الشريك المساهم مع تقديم التماس لإنهاء عمل الشركة وفسخ الشركه ومحوها.

وبموجب الإجراءات المتبعة في هذه المحكمة، يتم التحقق من أصول الشركة وتوزيعها على دائني الشركة.
وهذا يؤدي الى قيام التصفية الإجباريّة التي يتم تطبيقها بموجب القانون بشكل فعال خاصة في الحالات التي لا تستطيع فيها الشركة سداد التزاماتها / ديونها.
وفي ظل هذا النوع من تصفية الشركات، يتم دراسة أصول الشركة والتزاماتها المالية بدقة.

ومع ذلك، يمكن تطبيق التصفية الإجباريّة بموجب أحكام القانون أيضًا. قد تسعى الشركة لسداد ديونها في إطار هذه التسوية والتوصل إلى اتفاق مع دائنيها.

ماذا عن الموظفين؟

يتم إنهاء عمل الموظفين، وتحاول الشركة سداد مكافأة نهاية الخدمة الخاصة بهم.

ماذا عن المديرين / مجلس الإدارة؟

يتوقفون عن العمل والتدخل في شئون الشركة باستثناء تقديم توضيحات حول وضع الشركة السابق والحالي وعرض المساعدة فيما يتعلق بتصفية الشركة.

ماذا سيحدث بعد تقديم التماس إلى المحكمة؟

بمجرد تقديم طلب إلى المحكمة لتصفية الشركة او فسخها ، وعند صدور أمر المحكمة في هذا الشأن، يتم تعيين مُصفّي بواسطة المحكمة. سيتولى المُصفّي إدارة الشركة. وستتم إدارة أصول الشركة وبيعها بواسطة المُصفّي من أجل سداد ديون الشركة. وبعد بيع الأصول سيتم شطب اسم الشركة من سجل الشركات، وسيتم إغلاق الشركة بشكل رسمي ونهائي
من واقع عملنا بدوله الامارات ...#
 

اتجاهات التكنولوجيا فى الادراه المبتكره تماشيا مع الاوضاع الاقتصاديه الحاليه


لعل الكل يدرك ان التكنولوجيا كقيمه وهدف تسعى اليه الوحدات الاداريه والاجهزه الاداريه ايضا ويعد هذا امر فى غايه الضروره باعتبارها عاملا اساسيا فى تغيير المجتمع الادارى وكذلك تحديد اولوياته وعلى الرغم من ان طابع التكنولوجيا متعدد ومتنوع الاهتمام فان التحليل الدقيق لدور التكنولوجيا فى الادراه لم يكن امرا يسير بل ان التنبؤ بالاثار المجتمعيه للتطورات التكنولوجيه مستقبلا امرا يعد صعبا ولهذا قد يثار فى ذهن القارىء عده اسئله عندما نتحدث عن
اتجاهات التكنولوجيا ومن تلك الاسئله
1- اى اداره يمكن لها ان تطبق الاساليب التكنولوجيه؟ هل الادراه القديمه ام الادراه الحديثه؟
2- هل توجد معوقات لاستخدام التكنولوجيا الحديثه فى التطوير ؟وهل هذه المعوقات جوهريه ام عرضيه ام الاثنان؟
3- اى تكنولوجيا يمكن ادخالها فى الاداره؟بمعنى ما شكل التكنولوجياالمقترحه؟هل هى المتقدمه ام العكس ؟واى المراحل التى يمكن الوصول اليها عبر قنواتها؟
واى تكنولوجيا واى اداره؟
4-وهل كل ادراه قائمه يمكن ان تطوع تكنولوجيا وهل ثمه نماذج فاشله فى هذا الصدد ام لا؟ 5-وهل تكون الاداره ناجحه باستخدام الاساليب التكنولوجيه المتعدده ؟
6- ماهى محفزات ذلك؟ولماذا تنجح بعض تجارب التطوير الادراى باستخدام التكنولوجيا الحديثه ولماذا تفشل بعض التجارب؟

ولعل الاسئله السابقه والتى تعد هى محور مقالنا اليوم واجابتها تتمحور هل سبل اتجاهات التكنولوجيا فدعونا نجيب عليها من خلال سياقنا التالى
للتنولوجيا الحديثه عده تصميمات تتفاعل مع الادراه الداخليه وسوف نلقى الضوء على جزء منها موجزين حتى نجعل القارئ اكثر تركيزا وندعه لاحقا باحثا عن ما اثرناه ومتاملا للجديد فى ذلك الموضوع تحديدا ..
اولا :- نجد ان التغير التكنولوجى لايقود الى تغير اجتماعى مباشر وكبير كما تصورته بعض الكتابات عن المستقبل بل ان معظم التكنولوجيه الحديثه والجديده تحدث اثار اجتماعيه من خلال عمليه تطويريه من التعلم الاجتماعى وليس من خلال تحولات كمبه مفاجئه وبالتالى فانه من ليس من المرجح ان يكون غيرها فى المستقبل القريب.
ثانيا :- لايتوقع ان تؤدى التكنولوجيا وحدها الى حل المشكلات الاجتماعيه اوالمشكلات الادرايه بدون ان تخلق مشكلات اساسا سواء مشكلات اجتماعيه او اداريه فالتكنولوجياتستطيع ان تغير وزن العوامل ذات الصله وتاتى بعناصر جديده وتغير التكاليف والمنافع ومع
ذلك فان الاثار المجتمعيه للتكنولوجيا دائما اثار غير متوقعه.
ثالثا:- ينبغى معالجه كل القضايا التكنولوجيه الهامه من خلال الاطلاع على كافه السياسات الحديثه الدوليه من حلال مقاييس سياسيه فالعوامل التكنولجيه هامه احيانا وحاسمه لفهم ومعالجه كثيرا من القضايا .
رابعا:- ان التطور التكنولجى لايحدث بصوره مستقله عن الاتجاه الانسانى ورغم ان هناك دراكا عاما بان التغيير التكنولوجى قوه دفع معينه مستقله فانه من المهم الاعتراف بان خيارات التخصيص فى البحوث والتنميه تؤثر على سمات التكنولوجيا الناجمه عن ذلك فالتكنولوجيا متغيرتابع ومستقل فى نفس الوقت .

فلقد شهدت الادراه التكنولوجيه المعاصره اذدهار وطفره ومثال على ذلك سلسله ماكدونالدز التى طبقت الادراه التكنولوجيه الحديثه فى عملياتها اذ قامت المؤسسه بتصميم المنتجات هندسيا وبتصميم خطوط اناجيه اتوماتيكيه بالكامل وبالغه الدقه فى توقيت تنفيذ العمليات كما درست معنى القيمه عند المستهلك وحولتها جوده وسرعه خدمه  ومواصفات قياسيه محدده لهذه المعانى ثم تدريب الجميع عليها وكل ذلك يعنى ادراه متقدمه للغايه .
وعلى صعيد الاعمال فان رجل الاعمال الخلاق 
يغير المفاهيم ويعيد ترتيب الاوراق فبروز الاقتصاد الاخلاق فى العالم هو محصله لعده عومل اقتصاديه وثقافيه ونفسيه فى 
1- المؤسسات الصغيره حيث كان الاعتقاد السائد منذ سنوات قليله ان علوم الادراه وتطبيقاتها هى للشركات الكبيره فقط 
2- قطاع الصحه والتعليم قطاعات لا تنتمى للاعمال 
3- الابتكار والبحث عن الفرص الجديده لاشباع متطلبات الانسان الحضرى 
ان الفكر الادراى المعاصر حاليا فى تطور مستمر فالادراه التكنولوجيه الحديثه ليست ادراه مخاطر اى التى تدخل فى مشروعات او تطبيقات ذات مخاطر عاليه سعيا وراء المكاسب ولكنها ادراه فرص اى انها تنتهز الفرص ( تكنولوجيه او انتاجيه او تسويقيه) لتخلق اوضاعا جديده انها ادراه واعيه متانيه محلله لكافه الاحتمالات وليست ادراه مقامره او مغامره  ولن تتمكن المنشات وبال1ات الكبيره من الصمود خلال هذا العصر المتسم بسرعه التغير والابتكار ما لم تكتسب كفاءه على الخلق والابداع وينطبق ذلك على مؤسسات الخدمات العامه .ولهذا فان كل ادراه ليست قابله للتطوير التكنولوجى او استخدام اساليبها والكفاءه هنا هو مرجعها فى القدره على قراءه التطور الادارى المطلوب داخل هياكل الاداره بصوره عامه فالنجاح سابقا كان مرتبطا بظروف معينه منها الايمان بجدوى التقدم العلمى والعقليه المرنه الادرايه وسهوله التحول التكنولوجى والاتجاهات الميسره للتطوير ...والحديث ان الادراه حاليا ترتبط بظروف التقدم العلمى الذى يشمل كافه مجالات الحياه والتطورات المجتمعيه الشامله..

ومن هنا يقودنا الحديث الى كيف ستكون الادراه فى ظل التحولات الجذريه الحاليه ...وهذا هو موضوع مقالنا القادم باذن الله..وللحديث بقيه.. 

الجريمه الالكترونيه واثارها على تنميه مهارات الشباب

 اعزائى الكرام.

لقد لاحظنا وشاهدنا فى الفتره الحاليه فى عام 2022 وخاصه فى نهايه شهر 5  من هذا العام موجه من موجات اختراق العقول لشبابنا  وفتايتنا بل وتجاوزات  الى داخل الاسره ووصلت الى حتى الاب والام وكل ذلك بسبب التطور التكنولوجى السريع الذى لم يواكبه وقايه ومقاومه لاثاره السلبيه التى قد اخترقت عقول الشباب وحدثته بمنطق العقل فجعلته ياكل من قيمه واخلاقه مقابل انبهاره بتطور سرعان ماسيزول وياتى غيره انشغل كل واحد فى عالمه الافتراضى وعاش فيه وكانه واقع . ونسج لنفسه فيه مايريده فى الواقع ونسى وتناسى انه انسان له قيمه له رسالته التى هو قادم لها فجذب مسالك الشيطان له ودار فى فللك شياطين الانس بل وتاه الكبير قبل الصغير فى ربوع وكنف التكنولوجيا دون وقايهاجتماعيه او حمايه اودون ان نكون مستعدين بالمقاومه السريعه سواء الاجتماعيه او غيرها ولهذا نعود لموضوعنا عن الجريمه الالكترونيه فقد شاءت الاقدار ان نشاهد واقعا حقيقا لصورة من صور الابتزاز الالكترونى وصورة من اقصى انحراف لهذا الابتزاز والذى ادى الى نهايته لجريمه قتل كان اسلوبها شنيع وشاذا فقد قام الفاعل بذبح ضحيته امام العامه فى وضح النهار دون ان يكون وازع او راجع  ولكن كانت النتيجه الحتميه للابتزاز الالكترونى المنحرف واليوم سنتحدث عن اهم صور التى قد تقع فيها الجريمه الالكترونيه على الاموال باستخدام الحاسب الالى فسنذكر منها على سبيل المثال 

- التجسس 

- التصنت على الافراد 

- الاعتداء على حياه الافراد الخاصه سواء بالتصوير او التسجيل عن بعد 

- جرائم السرقه كالسحب من ارصده البنوك او التحويل من حساب اخر 

- تحويل مسارات السيارات والشاحنات الى جهات اخرى .

والفاعل هنا فى هذه الجرائم هو مستخدم ( الكمبيوتر) اما الجهاز الالى نفسه ( الكمبيوتر) فليس الا وسيله فى ارتكاب الجريمه التى يتمثل كلها فى الحق الذى تم المساس به وهوالحق فى الحياه فى جريمه القتل والحق فى الملكيه فى جريمه السرقه

ولهذا فان هناك جرائم جنائيه تتخذ عده اشكال وقد توجه نحو الاعتداء عى الاشخاص او نحو الاضرار بالامن القومى للدوله او اقتصادها لاسيما مع سهوله انتشار تلك الجرائم على المحيط الدولى

ولهذا فان لتلك الجرائم خصائص تتميز بها عن غيرها من الجرائم ومن تلك الخصائص صفات مرتكبى تلك الجرائم فيتميزون بالغالب بانهم افراد ذات مكانه فى المجتمع ويتمتعون بقدر كاف من العلم وهذا امر طبيعى فهذه الجرائميستلزم لمنفذها الماما كافيابمهارات ومعارف فنيه فى مجال انظمه الحاسب ويكونوا اقرب الى التخصص فى مجال معالجه المعلومات اليا بخلاف من يرتكب الجرائم الاخرى فقد يكونوا غير متعلمين وكذلك يختلف الباعث وكذلك العنف فيها يختلف . واهم شىء فيها انها صعبه الاثبات . ولهذا فان خصائص تلك الجرائم متشعبه ومتطوره وعلينا ان ندركها حتى نقدر على التفرقه بينها وبين غيرها من الجرائم وسوف نكمل فى المقالات القادمه استكمال الخصائص الخاصه بالجريمه الالكترونيه واثارها على سلوكيات الشباب ولكن علينا ان نحمى شبابننا من اثار تلك الجرائم ولهذا 

فاننا نوجه رسالتنا الينا واليكم للحفاظ على شبابنا زهره مجتمعنا بتوجيه تلك الكلمات فنقول لكل ولى امر ووليه امر .

- نوروا للشباب طريقهم بالعلم ....

احنوا عليهم بتطيب الخاطر وجبر الخواطر...لاتذكروا الشباب بخطاياهم واخطائهم ..حتى لايقعوا فريسه لادمان او ارتكاب جريمه

حولوهم نفسيا من مدمنين لمؤمنين وكونوا لهم قدوه ....قدوه باعمالكم الحنينه بالموده والمحبه ...

انظروا الى الشباب وخاطبوهم بما يعقلوا...فانهم مخترقون اليوم ..فاحنوا عليهم وردوهم الى الاعتدال  والرحمه ...ورسخوا فيهم نبذ الخطيئه..لتنموا لديهم شجره الضمير ...لاتذكروهم بخطيئتهم وخطاياهم..فتنكسر عزيمتهم وارادتهم ..وتضمحل ثقتهم بانفسهم ويتمكن منهم شيطانهم وهواهم وينجذب لهم شياطين الانس ..ويتولد لديهم حب مسالك الشيطان 

استروا ودواوو وكونوا اطباء رحماء ..ردوهم الى سيد الاطباء فى حال ان كانوا عصيا...ادعوا لهم بالرحمه وانشراح الصدر ...حولوهم من مدمنين لمؤمنين..............................................الشباب 

                                                                                                         والى لقاء                                                                                         2-7-2022 

العلاقه بين الرعايه الاجتماعيه والخدمه الاجتماعيه

                                     تمهيد :-

تعتبر الرعايه الاجتماعيه عميقه الجذور حيث ترجع الى وجود الانسان ذاته فهى قديمه قدم المجتمع وهى موجوده طالما وجد القوى والضعيف والغنى والفقير وقد وجدت الرعايه الاجتماعيه عندما عجزت موارد الانسان المحدوده عن اشباع حاجاته المتجدده فالرعايه الاجتماعيه وجدت فى كل المجتمعات الانسانيه ولكن جذورها الحقيقيه فى تلك المجتمعات التى تعتبر مهد الحضاره الانسانيه فهى قد وجدت فى كل المجتمعات الانسانيه وفى كل مكان نشات حضاره  انسانيه و من تلك الحضارات مثل الحضاره المصريه القديمه والحضاره العراقيه (بلادالرافدين ) بين النهرين  والحضاره الهنديه القديمه والاغريقيه والحضاره الرومانيه.

 والرعايه هى تعتبر قديمه قدم الانسان ذاته وهى تعبير عن انسانيه الانسان وحبه للخير وتاكيد لخصوصيته كانسان اجتماعى له علاقات اجتماعيه يحب الخير ويعمل من اجل مساعده اخيه الانسان ويقف بجواره فى الازمات وهى قيمه اخلاقيه تعبر عن خصوصيه الانسان المتحضر العاقل .

مفهوم الرعايه الاجتماعيه :-

هى تعنى ما يقدمه المجتمع للفرد وبما ياخذه الانسان من محيطه وبما يوفره من سبل العيش والحياه فقد كانت الرعايه الاجتماعيه

تمارس تقليديا  من خلال جماعات شديده التماسك فى المجتمعات صغيره الحجم والتى كانت تسودها العلاقات الاجتماعيه الاوليه  التى تتسم بالمواجهه .

ولكن مع التطور التاريخى تداخلت بعض المفاهيم الاجتماعيه مثل الرفاهيه الاجتماعيه والرعايه الاجتماعيه والخدمه الاجتماعيه والاصلاح الاجتماعى وغيرها من المفاهيم حيث قد يستخدم البعض مفهوم مرادف لمفهوم اخر.

فالرعايه الاجتماعيه تتغير بتغير الزمن حيث انها ليست هى منذ مئات السنين وتتغير ايضا بتغير المكان فتختلف من مجتمع لاخر سواء من حيث المعنى والمجال والشمول .فتعددت بعض المفاهيم والتعاريف الاجنبيه للرعايه الاجتماعيه 

فقد تم تعريفها وفقا لتعريف الامم المتحده :-

انها النسق المنظم من الهيئات والمؤسسات والبرامج التى تهدف الى دعم وتحسين الظروف الاقتصاديه او الصحيه او القدرات الشخصيه المتبادله لمجموع السكان .

خصائص الرعايه الاجتماعيه على سبيل المثال :-

1- الرعايه الاجتماعيه تتضمن خطط وبرامج ومشروعات اجتماعيه تهدف الىتحسين الظروف المعيشيه وتؤكد على التخطيط العلمى 

والتنظيم للرعايه الاجتماعيه .

2- يشترك فى تخطيط وتنظيم وتنفيذ برامج الرعايه مهن متعدده مثل المهندس - القانونى - الاجتماعى ....والتى يسود بينهم مبدا العمل الجماعى.

3- يستبعد  دافع الربح من الخدمات التىتقدم من خلال الراعايه الاجتماعيه .

فلهذا فالرعايه الاجتماعيه نموذجان مهمان وهو 

-النموذج الثانوى 

- النموذج الوقائى وهو نموذج مؤسسى .

اما فلسفه الرعايه الاجتماعيه فهى تتمثل فيما يلى :-

اولا عندما نتحدث عن الفلسفه الخاصه بالرعايه الاجتماعيه فنحن هنا نقصد الاطار التصورى الشامل للرعايه الاجتماعيه 

وكذلك القيمى من المعتقدات التى تقوم عليها المهنه ويؤمن بها الممارس .

ولقد تطورت الرعايه الاجتماعيه وفلسفتها فى العصر الحديث وتغيرت ايدلوجيه المجتمع والاطار القيمى الموجه له .

قميثاق حقوق الانسان قد اوضح فى طيات نصوصه ومواده ما يتضح ويبين اطار الرعايه الاجتماعيه الدوليه فكل فرد فى العالم وكذلك انعكس ذلك على المجتمع المصرى من خلال قيمه الاخلاقيه المستمده من تراثه الطويل وكذلك من الاديان السماويه التى تمثل اطارفلسفى للرعايه الاجتماعيه ولهذا فان فلسفه الرعايه الاجتماعيه قائمه على ما هو تالى:

أ- الايمان بالمسؤليه الاجتماعيه:-

والتى تقوم من خلال توفير حقوق للافراد فى المجتمع وكذلك الواجبات التى يجب ان يقوم بها الفرد داخل المجتمع .

ب- الايمان بالعداله  الاجتماعيه :- 

تاثيرها على القرارت المجتمعيه  وتنصف فيها ذوى النفوذ المحدوده حيث انها تقوم على القيمه الاخلاقيه والتى تدعم جهود المحرومين 

والمستضعفين وذوى الحاجه .

الايمان بالكرامه الانسانيه :-

حيث ان تلك القيمه لاتعترف بفلسفه البقاء للاصلح حيث انها تؤمن بكرامه الانسان والجماعات واهليته  وقدرته على النمو وتعتمد على نقاط القوى فى المجتمع  وليس معنى ذلك انكار نقاط الضعف ولكن نقاط القوى فى المجتمع وليس معنى ذلك انكار نقاط الضعف ولكن تركز على حشد مواقف القوه فى المجتمع .

الايمان بالمنهج العلمى ( التخطيط)

الايمان بقيمه التغيير 

حيث ان الخدمه الاجتماعيه تؤمن بان قانون الوجود فهناك تغير مستمر فى المجتمع سواء كان تغير تلقائى او كان تغير مقصود

الايمان بقيمه التعاون :- 

تعاون وتضامن الفئات الاجتماعيه لاشباع احتياجاتهم وحل ما يواجهها من مشكلات .

الايمان بقيمه الديمقراطيه :-

الايمان بقيمه المشاركه :-

اما مجالات الرعايه الاجتماعيه :-

1- الخدمات الاجتماعيه :-

2- الامدادات الاجتماعيه :- 

أ- التامنيات الاجتماعيه

ب- المساعدات الاجتماعيه العامه 

ج- العمل الاجتماعى 

صور مجالات الخدمه الاجتماعيه 

ا- مجالات علاجيه ( اساسيه ) وتشمل 

أ- فئات خاصه وتشمل المسجونين  والمدنين 

ب - علاجى اسكانى 

ج- علاجى صحيه 

د- علاجى تعليمى

س- علاجى عمالى 

ش- علاجى ترويجى 

ص- رعايه تشريعيه 

2- مجالات وقائيه 

3- مجالات علاجيه وقائيه وانشائيه 

 اما العلاقه بين الخدمه الاجتماعيه والرعايه الاجتماعيه فسوف نلقى الضوء عليها من خلال :-

الخدمه الاجتماعيه احد الانشطه الانسانيه التى تقدم المساعده والعون للفقراء والمساكين فاصبحت احد المهن التى تتعاون معا فى تحقيق اهداف الرعايه الاجتماعيه فهناك العديد من المهن تعمل معا باسلوب العمل الفريقى لتحقيق اهداف الرعايه الاجتماعيه  

فنجد الطبيب - يقدم خدمات الامومه والطفوله 

ونجد المدرس - يقدم خدمات تعليميه 

ونجد القانون - يقدم اصدار تشريعات التامنيات الاجتماعيه  والضمان الاجتماعى .

اما دور الاخصائى الاجتماعى فنجده:-

يتعاون مع هؤلاء فى تحقيق اهداف  الرعايه الاجتماعيه من خلال استخدامه للبرامج الاجتماعيه الترويحيه 

فالرعايه الاجتماعيه اشمل واعم من الخدمه الاجتماعيه

والخلاصه لمقالنا اليوم هو

1-  ان الخدمه الاجتماعيه جزء من انشطه الرعايه الاجتماعيه فى المجتمع 

2- فهى تساهم وتعين الرعايه الاجتماعيه فى تحقيق اهدافها 

3- وتساعد فى التعرف على احتياجات الاهالى

4- واجراء البحوث والمسوح الاجتماعيه  التى تجريها  الخدمه الاجتماعيه 

5-تساعد الخدمه الاجتماعيه فى ايصال برامج الرعايه الاجتماعيه لمستحقيها بفاعليه وكفاءه 

6- تساهم الخدمه الاجتماعيه بطرقها واساليبها الفنيه فى تحقيق اهداف الرعايه الاجتماعيه.

وهنا  نكون قد القينا الضوء على الخدمه الاجتماعيه وعلاقتها بالرعايه الاجتماعيه كدا محاور التخطيط الاجتماعى والتنميه المستدامه 

وسوف نوالى اليكم كل جديد لكى يعم الوعى ونفيد انفسنا ومجتمعنا والناس ...

ونلقاكم على خير باذن الله

مشاركة مميزة

قصيده شعريه  قال الشاعر صالح بن عبد القدوس شاعر شعراء الدوله العباسيه  صل الكرام وان رموك بجفوة...                                        فا...